منتدى الامن الصناعي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الامن الصناعي

منتدى الامن الصناعي للشركة السعوديه للكهرباء
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ناقتي .. يا ناقتي !!

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصاعق الكهربائي
Admin



المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

ناقتي .. يا ناقتي !! Empty
مُساهمةموضوع: ناقتي .. يا ناقتي !!   ناقتي .. يا ناقتي !! Icon_minitimeالثلاثاء يناير 15, 2008 8:59 am

قراءة خاصة جداً تعبر بوجه الخصوص عن رأي كاتبها والمعني كما قيل في بطن الشاعر ..


((( ناقتي يـا ناقتـي .. لا ربـاع ولا سديـــــــــــس ........ وصليني لابتي مـن ورى هـاك الطعـوس
حايل(ن) رابع سنه من خيار العيـس عيــس ......... خفهـا لا درهمـت كنـه بالنـار محسـوس )))


لا يختلف أثنان على أن هذا الوصف لراحلة الشاعر ألا وهي الناقة لكن قد أجد
الفرصة لأميز قرائتي لهذه القصيدة بأن الشاعر يحب الأساطير لذا فهو وصف الناقة
ولكنه كان يقصد (( بساط الريح )) والدليل سنعرفه لاحقا عندما يتجول بالمنطقة العربية ..

((( في دجى خالي خلا .. لا حسيس ولا نسيــــس ........ تدوخك من شدة البـرد طقطقـة الضـروس )))

هنا وصف لوقت بدء الرحلة وهو الليل ويقصد الشاعر الظلمه في أشارة إلى التخويف
وأثبته في تكملة البيت لا حسيس ولاونيس وهنا أراد أيصال شيئين هما رعب المكان
والزمان ...
ومقرون بشتاء وبرد قارس..وقد يكون الشاعر وضع هذا التوقيت مع هذا المناخ
للدلالة أيضا على شجاعته ولأضفاء جو التشويق والأكشن والأعجاب من المتلقي
وسوف يأتي بالقصيدة بالابيات التالية مايؤيد هذا الرأي ..
((( في عيوني يكفـخ الطيـر ويطيـح الفريـــــــس ..... وانتهض جساس من دون خالتـه البسـوس )))
هنا لازال الشاعر يمارس الضغط النفسي بوصفه لعيونه بأنها شديدة الألتقاط وأن
الفريسة واقعة لامحالة .. وأستشهد هنا أو أعطى العذر لنفسه بجساس عندما هب
لنجدة خالته البسوس وقتل كليب .. وهنا نتوقف قليلا لنرى أن الشاعر أستشهد بجساس
وانتهاضته لفزعة خالته البسوس نظراً لعاطفية المتلقي العربي مع نجدة المرأة ..
فعلى مر التاريخ سمعنا عن المرأة التي قالت ( وامعتصماه ) والمرأة التي قالت ( ياعبيد يارجالي )
ويتضح أن الشاعر في الأبيات السابقة أراد يظهر شجاعته وبنفس الوقت مرؤته في
أعتذار مسبق لما سيقوله لاحقا من ضمن أبياته ..

((( وفي خفوقي فرخ جنية(ن) يضرس ضريـــس ..... يوم اوردها هجوس(ن) واصدرهـا هجـوس )))
هنا لازال الشاعر يمشي في نفس السياق في ممارسته ضغط نفسي رهيب على
المتلقي في أشارته إلى وجود ( فرخ ) جنيه في صدره ولعل الشاعر تعمد في قوله فرخ
إشارة إلى العبث الذي قد يحصل منها والذي قد لايحمد عقباه فهو بأشارته إلى فرخ
مقصود منها الجهل وصغر السن والعبث وعدم المسئولية واللامبالاة وعندما يكون
غريمك جاهل فانك تخشاه أكثر من العاقل وهذا ماأراد شاعرنا قوله.. وقوله يضرس
ضريس أي أنها في شوق ولهفة إلى الهجوم والأنطلاقه من صدره وهي شبيهه بقوله
في عيوني يكفخ الطير وفي كلتا الحالتين الأستعداد للأنطلاق والترهيب والتخويف وبث
الرعب والتشويق في المتلقي .. وقد شبهها في نهاية البيت بأنها كالهاجوس الذي
يلازمه .. و لابد من ملاحظة أن الشاعر في صدر البيت يشد ويقسو وفي عجزه يرخي
ويستشهد في محاولة منه للسيطرة على زمام الامور وأرضاء كافة الاذواق وقد نجح
في ذلك وسيطر على القصيدة في قيادة فذة ومدروسه .. تلك الأبيات لم تكن سوى
مقدمة قصيدة الفراعنه ومن ثم دخل في بيت القصيد وأعتذر عن قراءته مثل قرائتي
لمقدمة القصيدة .. لأسهاب الكثير في القراءة والطرح بغالبية المنتديات ولعلي أختصر بقدر المستطاع


.. ........................................

وهنا كما أتفق غالبية من قرأو القصيدة بأنها تمثل 3 مراحل من تاريخ (( نجد ))
مرحلة البدو ( عيطموس )
مرحلة الأتراك ( دختانوس )
مرحلة الدولة السعودية الحديثة ( العروس )


أولا ً : مرحلة البدو ( عيطموس )
مرحلة البادية ..
ونلاحظ أن الشاعر مدح مرحلة العيطموس واشاد بها وحتى في حروبهم ( الدم محموس )
كانو يحترمون بعضهم البعض ..
(((( ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلـم جريـــــس ...........ديرة اللي دوجو فـي فيافـي نجـد جـوس
ديرتي يا بنـت شيـخ(ن) ومعدنهـا نفيــــــــــس ......... عيطمـوس(ن) دونهـا دثرتنـي عيطمـوس
جادل(ن) مطرق جسدها مع الغربـي يميـــس ......... طينة(ن) من تربه الخلـد والـدم محمـوس ))))

.............................................


ثانياً : مرحلة الأتراك ( دختانوس )
مرحلة أستيلاء الأتراك على نجد ..
قام بهجاء مرحلة ( دختانوس ) واشار إلى النقائض التي مرت بها دولتهم من صدر
رحب للكنيسة إلى الأستيلاء على الحرمين الشريفين ..والقسوة على شعوبهم في تشبيه
حقبتهم بحقبة حكم بوش أشارة إلى الحروب حتى في نهاية الأبيات الخاصة بدختانوس
أشار الشاعر بذكاء إلى طول فترة حكم الأتراك أو الدولة العثمانية ولكنها للأسف في
وضع الجلوس ..
(((( نقشت خمس(ن) من الخمس في ليل الخميس ............ليـت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس
كـم تمنـى امعـه مثلهـا فتـنـه ابلـيـــــــــــس ......... كان يمكن قد قلـب نصـف امتنـا مجـوس
كن دماث الصـدر منهـا كنيسـه او كنيــــــس ....... صومعة رهبان ديـن(ن) يـؤدون الطقـوس
آتقـوس مـع تقـوس نواهدهـا واقـيــــــــــس .... قبتين(ن) قاب قوسين قوس(ن) جنـب قـوس
خصرها يحكي لنـا واقـع القـوم التعيـــــــس ..... وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
من رغـم قصرهـا مـا يجالسهـا جليـــــــــس .... تصبح اطول نسوه الارض في وضع الجلوس ))))

..................................................


المرحلة الثالثة ( العروس )
وهي تاريخ نجد الحديث ..
وهو وصف لحال نجد بعد نجاح عبدالعزيز بن سعود في فرض سيطرته عليها .. وقد
حدد الشاعر هنا جغرافية نجد من حائل حتى خميس مشيط شمالأ جنوباً.. بقوله :
كل اهل نجد(ن) هلي من آجا حتى الخميـس
وأشاد بعزة وشموخ أهل نجد في حكمهم الملكي بقوله (( وعيشتي ما بين اسود(ن) ولو مانـي رئيـس))
وبحسب مفهوم الشاعر بأنها أفضل من الأحكام الجمهورية عندما قال في عجز البيت :
((( خير من كوني رئيس(ن) على شلقـه تيـوس )))
وهنا أشارة أيضا بأن الأحكام الجمهورية والديموقراطية بالبلاد العربية حبر على ورق
وأن حكاية الأنتخابات والفوز بنسبة 99% ليست سوى ضحك على الذقون ..
العروسه ماتبي غيـر ابـو تركـي عريــــــس ......... العروسه نجـد ماهـي بحيـا الله عـروس
نجد بنـت المجـد ونسـة مونسـة الونيــــــس ...... ما عسفها الا معزي ضحـى يـوم العبـوس
كل اهل نجد(ن) هلي من آجا حتى الخميـس ....... في ذراهم بلتجـي عـن مقففـة الرسـوس
وعيشتي ما بين اسود(ن) ولو مانـي رئيـس ...خير من كوني رئيس(ن) على شلقـه تيـوس
وليس عيب ان خدعني بمكـره كـل هيــــــس ..... لأن ما يفهـم بطبـع الهيـوس الا الهيـوس

........................................


((( مصطفى فـي مأدبـه عمـه البابـا لويـــــــــس ..... كبر اللقمه تحت ضـوء حمـراء الكـؤوس
وطسم حدتها على حائـط المبكـى جديـــــــس ........ يوم شقـت ثوبهـا بنـت عفـار الشمـوس
سيده هـاك القصـر اسمهـا الاول لميــــــــس ........ دونها سمـر الحناجـر بترهـا حـد مـوس
قسقست لأحرارهم قيس قيـس قيـس قيـــس ...... والبستهـم مـن مهانتهـم انـواع اللـبـوس
بين خدعه كعب أخيل(ن) ومولـد ادوريـــس ........ درسونـا الالـه والمـدرس هـومـروس
ويش لاقو من قناه السويس اهـل السويـس ..... وويش لاقو مـن تلمسـان قـوم من سنـوس
كلهم مـن شـدة الجـوع راحـو خندريـــــــس ..... بين غيبوبه مخدر وصحـوه عـرق سـوس
ثورة(ن) راحـو سببهـا بتـوع الاوتوبيــــس ..... وش نبي فيها وهي مـا تهـز الا الغـروس )))

هنا يجنح الشاعر للاقليمية العربية بعدما أشار لها في نهاية ( المرحلة الثالثة ) من
مراحل نجد .. ويرمز لــ ( مصطفى ) بالمفاوض العربي وقد تعمد الشاعر في أبعاد
الأسم عن الأسماء الدارجه في الخليج أو بالأخص في نجد .. وهنا تحيز واضح ..وهي
غلطة الشاعر الوحيدة لأنه من الشجاعه أن نتحمل الخطأ سواسية .. وليس منطقة
واحدة هي من تتحمل الخطأ ؟؟ بابا لويس هو المفاوض الغربي .. طسم وجديس هما
( اسرائيل وفلسطين )

((( سيده هـاك القصـر اسمهـا الاول لميــــــــس ........ دونها سمـر الحناجـر بترهـا حـد مـوس )))

هنا القصر البيت الأبيض وسيدته هي ( رايس ) وقد رمز لها بلميس وقد أوضحها في
عجز البيت بالأشارة إلى ( السمره ) ..

(( قسقست لأحرارهم قيس قيـس قيـس قيـــس ...... والبستهـم مـن مهانتهـم انـواع اللـبـوس ))

هنا يوضح الشاعر أهانة ( رايس ) الدائمة لضيوفها أو مستضيفها من زعماء أو كبار
العرب بلياسها الفاضح .. وسيرتها الفضائحية .. من علاقة جنسية مع وزير خارجية
كندا إلى أتهامات بعلاقة (مثلية) مع وزيرة خارجية اسرائيل .. وتعمدها اللبس الفاضح
القصير عندما تقابلهم ووضعها رجل على رجل وظهور عورتها دائما أمامهم ..

((( بين خدعه كعب أخيل(ن) ومولـد ادوريـــس ........ درسونـا الالـه والمـدرس هـومـروس )))

( كعب أخيل ) هو أختصار لـ أخيليس أحد قادة جند الأغريق في معركة طروادة و
(هومروس) هو كاتب هذه الملحمه .. وهنا يقصد الشاعر بالخيال الغربي وتخويف
العالم الأسلامي ببعض القصص الخيالية حتى أستسلمنا لهم من واقع الدروس .. وفي
الابيات التالية الشاعر يقول بعض الوقائع التي تثبت صحة كلامه من أن الغرب قد دس
ثقافة الثورات في العرب
((( ويش لاقو من قناه السويس اهـل السويـس ..... وويش
لاقو مـن تلمسـان قـوم من سنـوس
كلهم مـن شـدة الجـوع راحـو خندريـــــــس ..... بين غيبوبه مخدر وصحـوه عـرق سـوس
ثورة(ن) راحـو سببهـا بتـوع الاوتوبيــــس ..... وش نبي فيها وهي مـا تهـز الا الغـروس )))

((( ويش لاقو من قناه السويس اهـل السويـس))
هذه أشارة إلى تورة الضباط الأحرار
((( ..... وويش لاقو مـن تلمسـان قـوم من سنـوس )))
وتلمسان أشارة الى الثورة الجزائرية نسبة إلى مدينة تلمسان وسنوس هم ملوك ليبيا
قبل ثورة القذافي عليهم ..

(( كلهم مـن شـدة الجـوع راحـو خندريـــــــس ..... بين غيبوبه مخدر وصحـوه عـرق سـوس ))

هنا الشاعر يبين النتيجه لهذه الثورات وهي الجوع والفقر لهذه الأوطان لأنهم لم يهتمو
ببناء الأوطان.. وانما ذهبوا وراء شعارات زائفة .. والغيبوبة من المخدرات والصحوة
على شراب أخر

.. ................................................

خاتمة القصيدة هي أبيات حكمة ..

((( آفه المرء اثنتان .. إلف كاس وحـب كيـس ... والنفوس اليـا بغيـت تعرفهـا ارم الفلـوس
ينكشف زيف الشعارات لا حمـي الوطيـس .. ترجع الاذناب اذناب وتبقى الرؤوس روس
صدق لا قال العرب ما يحوص الا الخسيس ..ولا يوطي الرؤوس شي مثل ضعف النفوس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://security.yoo7.com
الزير سالم




المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 30/12/2007

ناقتي .. يا ناقتي !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناقتي .. يا ناقتي !!   ناقتي .. يا ناقتي !! Icon_minitimeالخميس يناير 17, 2008 12:24 pm

الحقيقة أنه شاعر ترجح فيه كفة الميزان على شعراء يالالا يالالا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
vip2008




المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

ناقتي .. يا ناقتي !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناقتي .. يا ناقتي !!   ناقتي .. يا ناقتي !! Icon_minitimeالجمعة يناير 18, 2008 2:47 pm

الأخ/ الصاعق الكهربائي

شكراً لجهودك الرامية لإظهار هذا المنتدى كي يخدم منسوبي هذا القطاع . أما بالنسبة لي فإن لي قراءتي الخاصة و هي أن الشاعر يتحدث عن قضايا معاصرة سياسية . و إن رمز لها ببعض الرموز التاريخية . فأنا قراءتي لهذه القصيدة هي على الشكل التالي مع العلم أني صاحب المعرف ( عميد الأدب ) و لكن في منتديات أخرى :

كثرت التفسيرات و التأويلات لقصيدة الشاعر / ناصر الفراعنه . ناقتي يا ناقتي . و انتشر في كثير من المنتديات شرح وحيد و خاطئ يتم تناقله بين متابعي قصائد هذا الشاعر . و الواقع أني لم أكن مقتنعاً بهذا الشرح رغم أني لم أكن مهتماً كثيراً بهذه القصيدة و كنت أراها من أضعف قصائده إن كان لناحية الغموض أو التذبذب في التناول أو لاحتوائها على بعض الأبيات المكسورة .

و لكن حين رأيت قراءة أخي الكبير/ صغير المعايا . للقصيدة و شرحه الوافي و الموفق لها. و التفاعل الكبير من الأخوة الأعضاء مع هذا الموضوع . أخذتني ( الغيرة) من ذلك كوني أحمل هذا المعرِف الخاص بالأدب و لا أدخل في هذا النقاش . فقمت بمراجعة القصيدة و حاولت ان أحل بعض ما جاء بها من ألغاز . فخرجت بهذا الشرح الذي لا أظن أحداً سبقني إليه في بعض أجزائه على الأقل .

ناقتـي ياناقـتـي لاربــاع ولاسـديـس
وصليني لابتي مـن وراء هـاك الطعـوس
حائلاً رابع سنه من خيـار العيـس عيـس
خفهـا لادرهمـت كنـه بالنـار محسـوس
في دجى خالي خـلا لاحسيـس ولانسيـس
تدوخك من شدة البـرد طقطقـة الظـروس


يقول عميد الأدب : هنا يصف الشاعر ناقته بأن سنها مناسب للسفر الطويل و المرهق و الذي يحتاجه للوصول إلى ( لابته ) الذين هم قبيلته . فسن الناقة بين الأربع والست سنوات و هي لم تلقح منذ أربعة أعوام ( حايل) . كما أنها و لسرعة جريها تكاد لا تلمس الأرض بخفها و كأنها تطأ ناراً لسرعة إرتفاعها عن الأرض .

في عيوني يكفخ الطيـر ويطيـح الفريـس
وانتهض جساس من دون خالته البسـوس
وفي خفوقي فرخ جنيتاً يضـرس ضريـس
يوم اوردها هجـوس واصدرهـا هجـوس

يقول عميد الأدب : ( في عيوني يكفخ الطير و يطيح الفريس ) : يقول الشاعر أنني حاد النظر و خطير النظرة ( نضول ) . فبمجرد أن أنظر للشيئ ( الفريسة ) . فحتماً ستصيبه نظرتي و سيقع فريسة لهذه النظرة . و هنا الشاعر شبه حركة تطابق رمشيه في عملية الإرماش بجناحي الطير حين يهم بالطيران أو حين ( يكفخ ) .

( و انتهض جساس من دون خالته البسوس ) : أي أنني أتيت هنا أو بهذه القصيدة دفاعاً عن وطني و بلدي كما انتفض جساس للأخذ بثأر البسوس . و سوف يتضح ذلك لاحقاً إن شاء الله .( في خفوقي فرخ جنية يضرس ضريس * * يوم أوردها هجوس و اصدرها هجوس)

يقول الشاعر : حين تتصادم الأفكار و الهواجيس في نفسي فإن في صدري قلب متهور يضرس ضريس على أعداء الوطن , و سيظهر هذا التهور في الأوصاف و الكلمات الحادة في الأبيات اللاحقة .


ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلـم جريـس
ديرة اللي دوجوا في فيافـي نجـد جـوس
ديرتـي يابنـت شيخـاً ومعدنهـا نفيـس
عيطموسـاً دونهـا دثرتنـي عيطـمـوس
جادلاً مطرق جسدها مـع الغربـي يميـس
طينتاً من تربـة الخلـد والـدم محمـوس

يقول عميد الأدب : في الأبيات أعلاه يتحدث الشاعر عن الرموز و الأشياء التي تحببه في ديرته أي وطنه .


نقشت خمساً من الخمس في يوم الخميـس
ليـت شعـري مـا ارادت بهـذا دختنـوس


يقول عميد الأدب : هنا يبدأ فرخ الجنية الذي تحدث عنه الشاعر بالظهور و ينحى بنا منحاً سياسياً فيه الكثير من الغموض على كثير من متابعي هذا الشاعر . فهو يتناول الثورة الإيرانية و الدولة في إيران و موقفه المذهبي و السياسي منها . فيقول: إنني أتساءل عن سر الفرح الذي جعل إيران تخضب أناملها الخمس يوم أن سقطت بغداد ليلة الخميس 11/4/2003 تحت الإحتلال الأمريكي . و قد رمز لإيران بالرمز الفارسي ( دختنوس ) .

كـم تمنـا إمعـه مثلهـا فتنـه بليـس
كان يمكن قد قلب نصـف إمتنـا مجـوس
يقول عميد الأدب : يقول الشاعر: لقد أعجب بالثورة الإيرانية و فتن بها الكثيرون من الإمعات المقلدون على غير هدى . و لو نجحوا في تصدير الثورة لنا لكان اليوم نصف الأمة قد تشيع .

كن دماث الصدر منهـا كنيسـه او كنيـس
صومعة رهبـان ديـراً يـؤدون الطقـوس


يقول عميد الأدب : يقول الشاعر : إن أهون ما في هذه الثوره ( الدماث) هو إدعاؤها بالإسلام و لكن هذا الإسلام الذي يدعون بحسب مذهبهم يشبه دين اليهود و النصارى !! فهم يؤدون طقوساً ليست من الإسلام في شيء و إنما هي أقرب في الواقع من صومعة الرهبان !


آتقـوس مـع تقـوس نواهدهـا وإقيـس
قبتين قـاب قوسيـن قوسـاً جنـب قـوس


يقول عميد الأدب : يقول الشاعر : لقد تابعت حجم هذا القوس ( الهلال الشيعي ) فوجدته عبارة عن رمزين للشيعة متجاورين هما العراق و إيران أو ( قم و كربلاء ) و هذين الرمزين يوشكان أن يتحدا.


خصرها يحكي لنـا واقـع القـوم التعيـس
وردفها عن غطرسة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغم من قصرهـا مايجالسهـا جليـس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس


يقول عميد الأدب : يقول الشاعر : إن واقع الثورة الإيرانية ( وثد رمز له بالخصر ) يظهر لنا البؤس و التعاسة التي جلبتها على أهلها . أما موضع الفتنة في هذه الثورة ( وقد رمز له بالردف ) . فهو في مواقفها و شعاراتها التي تعطينا الدروس في تحدي أقوى قوى العالم اليوم و هي أمريكا .
( و بالرغم من قصرها ما يجالسها جليس * * تصبح أطول نسوة الأرض في وضع الجلوس ) .

يقول الشاعر : بالرغم من قزامة إيران و قصر عمر ثورتها إلا أنه لا يباريها أحد في هذا المجال ( مجال التحدي ) . و يقول عن السبب في جعل إيران هي الأبرز بين بقية الدول هو حال الذل ( الجلوس ) و الخوف و الخضوع للأعداء .


العروسه ماتبي غير ابـو تركـي عريـس
العروسه نجـد ماهيـب حـي الله عـروس
نجد بنت المجد ونسـة مونسـة الونيـس
ماعسفها الا معزي ضحى اليـوم العبـوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتـى الخميـس
في ذراهم بالتجي عـن مجففـة الرسـوس


يقول عميد الأدب : هنا الشاعر واضح و مباشر في وصف وطنه و ديرته ) و افتخاره بالإنتماء لها و لكل جزء من أجزائها . و قوله ( في ذراهم بالتجي عن مجففة الرسوس ) . أي حين يصطاد بالماء العكر فإني لا أسمع إلا لهم ( الرسوس ) الآبار قليلة الماء .

وعيشتي مابين أسوداً ولـو مانـي رئيـس
(خير من كوني رئيساً على شلقـة تيـوس)
وليس عيباً إن خدعني بمكـره كـل هيـس
لان مايفهـم بمكـر الهيـوس الا الهيـوس


يقول عميد الأدب : و هنا أيضاً الشاعر واضح و مباشر في التعبير عن إفتخاره بأهله و أبناء وطنه و ولاة أمره . و انتقاصه من بعض الشعوب و الحكام العرب .

مصطفى في مأدبـة عمـه البابـا لويـس
كبر اللقمه تحـت ضـؤ حمـراء الكـؤوس


يقول عميد الأدب : هنا يشير إلى معاهدة ( كامب دبفيد) التي عقدها الرئيس المصري أنور السادات مع إسرائيل و أنها كانت برعاية نصرانية و في أجواء مشبوهه .


وطسم حدتها على حائـط المبكـى جديـس
يوم شقـت ثوبهـا بنـت عفـار الشمـوس


يقول عميد الأدب : و هذه قصة تاريخية معروفة و لكن ليست هي المقصودة في هذه الأبيات . فطسم قبيلة كبيرة و قوية كانت تضطهد قبيلة جديس . و كان أمير طسم يشترط أن لا تزوج أي بكر من جديس إلا بعد أن تزف إليه ( نكاية في الإذلال ) . و في يوم أراد امير جديس ( عفار ) أن يزوج أخته ( الشموس) فكان أن طلب منها ان تزف لأمير طسم أولاً و كالعادة . و لكنها صاحت بقومها تستنهضهم لرفع الضيم والظلم .فثاروا و قتلوا أمير طسم الظالم . و لكن طسم في النهاية قضت على جديس .

المقصود هنا هو أن العرب هزموا و أذلوا على يد اليهود وعند حائط المبكى الذي هو المسجد الأقصى . فلم ينقذوا القدس ( بنت عفار الشموس ) أو يخلصوها من الإحتلال و ظلمه وجوره .


سيدة هـاك القصـر أسمهـا الاول لميـس
دونها سمر الحناجـر بترهـا حـد مـوس
قسقسـة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيـس
والبستهم مـن مهانتهـم انـواع اللبـوس


يقول عميد الأدب : يقول الشاعر : إن لميس ( إسرائيل ) و سماها لميس للتأنيث و الإشارة . هي المسيطرة اليوم على المسجد الأقصى و هيكل سليمان ( هاك القصر ) . و من يجرؤ على الإقتراب منها سوف يفنى . حيث أن ( إسرائيل ) قد عاملت أصحاب الشعارات و الثورات من العرب كما تعامل الكلاب . حيث ألبستهم لباس الذل و المهانة .


بين خدعة كعـب اخيـلاً ومولـد ادونيـس
درسونـا الالهـه والمـدرس هـنـا روس


يقول عميد الأدب : هنا يشير الشاعر إلى إنخداع الشعوب العربية ببعض رموز القومية العربية كعبد الناصر و صدام حسين . حيث يشير إلى ( كعب أخيلا) و هو قائد إغريقي تروى عنه بعض الأساطير في حروب طرواده . و دعاة العلمانية ك ( أدونيس ) .



ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويـس
وويش لاقوا من تلمسان قوماً من سنـوس
كلهم من شـدة الجـوع راحـوا خندريـس
بين غيبوبة مخدر وصحوة عـرق سـوس
ثـورة راحـوا سببهـا بتـوع الاتوبيـس
وش نبي فيها وهـي ماتهـز الا الغـروس


يقول عميد الأدب : الأبيات أعلاه واضحة في إنتقادها للحكم الجمهوري و النظام الجماهيري . و عدم قدرة هذا النوع من أنظمة الحكم على جلب الرخاء و السعادة و التقدم لتلك الشعوب التي تقبع تحت ظله .

آفة المرء اثنتان الف كـاس وحـب كيـس
والنفوس اليا بغيت اتعرفهـا ارم الفلـوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيـس
ترجع الاذناب إذناب وتبقـى الـروس روس
صدق لاقال العرب مايحـوص الا الخسيـس
ولايوط الروس شئياً مثل ضعـف النفـوس



و الأبيات الأخيرة أعتقد أنها تفسر نفسها بنفسها . و هي واضحة للجميع .


أرجو أن اكون قد وفقت في شرحي .


[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الناطور




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/12/2007

ناقتي .. يا ناقتي !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: ناقتي .. يا ناقتي !!   ناقتي .. يا ناقتي !! Icon_minitimeالجمعة فبراير 22, 2008 6:07 am

VIP2008


ما شاء الله عليك . . و الله إنك قلت الحقيقة . . و أنا بصراحة مثلك ما كنت مقتنع باللي قالوه عن شرح القصيدة . . لكني الآن مقتنع مئة في المئة أن كلامك هو الصح .و الشكر طبعاً موصول للأخ/ الصاعق الكهربائي على جهوده في تحقيق هذا المنتدى .

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ناقتي .. يا ناقتي !!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الامن الصناعي :: منتدى الشعر والالغاز-
انتقل الى: